منوعات رااائعة 1............
صفحة 1 من اصل 1
منوعات رااائعة 1............
مـوطنـــان
- موطنان ابكِ فيهما ولا حرج : طاعة فاتتك بعد أن واتتك ومعصية دهمتك بعد أن تركتك.
- وموطنان افرح فيهما ولا حرج : معروف هُديت إليه، وخير دللت عليه.
- وموطنان أكثر من الاعتبار فيهما : قوي ظالم قصمه الله، وعالم فاجر فضحه الله.
- وموطنان لا تطل من الوقوف عندهما : ذنب مع الله مضى، وإحسان إلى الناس سلف.
- وموطنان لا تندم فيهما : موت الأعداء، وضلال المهتدين.
- وموطنان لا تترك الخشوع فيهما : تشييع الموتى وشهود الكوارث.
- وموطنان لا تقصر في البذل فيهما : حماية صحتك، وصيانة مروءتك.
- وموطنان لا تخجل من البخل فيهما : الإنفاق في معصية الله، وبذل المال فيما لا حاجة إليه.
- وموطنان انسَ فيهما نفسك : وقوفك بين يدي الله، ونجدتك من يستغيث بك.
- وموطنان لا تتكبر فيهما : حين تؤدي الواجب، وحين تجالس المتواضع.
- وموطنان لا تتواضع فيهما : حين تلقى عدوك، وحين تجالس المتكبر.
- وموطنان أكثر منهما ما استطعت : طلب العلم وفعل المكرمات.
- وموطنان أقلل منهما ما قدرت : تخمة الطعام ولهو العاطلين.
- وموطنان ادخرهما لتغير الأيام : صحتك، وشبابك.
- وموطنان لا تجزع من مشهد البكاء فيهما : بكاء المرأة حين تتظلم، وبكاء المتهم حين يُقبض عليه.
- وموطنان لا يغرنك الضحك فيهما : ضحك الطاغية لك وضحك المحزون عندك.
- وموطن واحد لا تعلق قلبك فيه إلا باثنين : عمرك، لا تحب فيه إلا الله ورسوله.
- ووقت واحد لا تفعل فيه إلا شيئاً واحداً : ساعة الموت، لا ترج فيها إلا رحمة الله.
الزياده في الخلق .. زياده في الدين
- الدين كله خُلُق، فمن زاد عليك بالخلق زاد عليك في الدين.
- ويقوم حسن الخلق على أربعة أركان: الصبر.. العفة.. الشجاعة.. والعدل.
- الصبر يحمله على الاحتمال وكظم الغيظ والحلم والأناة وعدم الطيش والعجلة.
- والشجاعة تحمله على عفة النفس وإيثار معالي الأخلاق وعظيم الشيم، والبذل هو شجاعة النفس وقوَّتها على إخراج المحبوب ومفارقته، وكظم الغيظ والحلم.. وحقيقة الشجاعة أنها ملكة يقتدر بها على قهر خصمه.
- والعدل يحمله على اعتدال أخلاقه وتوسطه بين طرفي الإفراط والتفريط!.
- ومنشأ جميع الأخلاق السافلة وبناؤها على أربعة أركان هي : الجهل،،، والظلم،،، والشهوة،،، والغضب،،،
- وجمال حسن الخلق مع الناس أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك.
- ومنشأ الفضائل القناعة، وترك الفضول والشهوات وحب النفس.
- قال معاوية بن أبي سفيان: من قنع استقنع.. ومن اعتزل الناس سلم، ومن ترك الشهوات صار حُراً، ومن ترك الحسد ظهرت مروءته.. ومن صبر قليلاً متع كثيراً.
الوســائل المفيدة للحياة السعيدة
1- أعظم الأسباب لذلك وأصلها وأساسها هو: الإيمان بالله والعمل الصالح.
2- الاشتغال بعمل من الأعمال أو علم من العلوم النافعة.
3- الإحسان إلى الخلق بالقول وبالفعل.
4- الاهتمام بعمل اليوم الحاضر.
5- الإكثار من ذكرالله.
6- التحدث بنعم الله الظاهرة والباطنة.
7- استعمال ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: " انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فإنه أجدر ألا لا تزدروا نعمة الله عليكم ".
8- السعي في إزالة الأسباب الجالبة للهموم وفي تحصيل الأسباب الجالبة للسرور.
9- استعمال هذا الدعاء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو به: " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ".
10- أن يسعى في تخفيف النكبات بأن يقدر أسوأ الاحتمالات التي ينتهي إليها الأمر.
11- قوة القلب وعدم انزعاجه وانفعاله للأوهام والخيالات.
12- المعاملة الحسنة إلى كل من بينك وبينه اتصال.
13- العاقل يعلم أن حياته الصحيحة حياة السعادة والطمأنينة وأنها قصيرة جداً فلا ينبغي أن يقصرها بالهم.
14- من أصابه مكروه أو خاف منه، عليه أن يقارن بين بقية النعم الحاصلة له دينية أو دنيوية، وبين ما أصابه من مكروه.
15- أن تعرف أن إيذاء الناس إياك وخصوصاً في الأقوال السيئة لا يضرك بل يضرهم.
16- اعلم أن حياتك تبعٌ لأفكارك.
17- أن توطن نفسك على ألا تطلب الشكر إلا من الله.
18- اجعل الأمور النافعة نصب عينيك واعمل على تحقيقها.
19- حسم الأعمال في الحال.
20- أن تتخيَّر الأعمال النافعة الأهم فالأهم.
من كتاب: "الوسائل المفيدة للحياة السعيدة"
ثـــلاث
* إن ضعفت عن ثلاث فعليك بثلاث :
- إن ضعفت عن الخير، فأمسك عن الشر.
- إن ضعفت عن نفع الناس، فلا تضرهم.
- إن ضعفت عن الصيام، فلا تأكل لحوم الناس.
خمس سنن في إجابة المؤذن
* خمس سنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إجابة المؤذن :
- أن يقول مثل ما يقول المؤذن إلا في الحيعلتين فيقول: " لاحول ولا قوة إلا بالله ".
- الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .
- أن يدعو للرسول صلى الله عليه وسلم بالوسيلة والفضيلة والمقام المحمود .
- أن يقول: " رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً ".
- أن يدعو الله بعد إجابة المؤذن.. فالدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.
كتاب
إتحاف الأمة بفوائد مهمة
أمـران
* أمران لايدومان في إنسان :
- شبابه وقوته .
* وأمران يتغيران في كل إنسان :
- طبعه ، وشكله .
* وأمران ينفعان كل إنسان :
- حسن الخلق ، وسماحة النفس .
* وأمران يضران كل إنسان :
- حسد ذوي النعم ، والحقد على أهل المواهب .
* وأمران تضر الزيادة منهما والنقصان :
- الطعام ، والشراب .
* وأمران تحسن الزيادة منهما ويضر النقصان :
- العبادة ، والإحسان .
* وأمران يكرههما كل الناس :
- الظلم ، والفساد .
* وأمران يولع بهما كل إنسان :
- النفس ، والولد .
* وأمران يجزع منهما كل إنسان :
- المرض ، والجوع .
* وأمران يحب أن يسمعهما من الناس :
- الصوت الحسن ، والبشارة الحسنة.
- موطنان ابكِ فيهما ولا حرج : طاعة فاتتك بعد أن واتتك ومعصية دهمتك بعد أن تركتك.
- وموطنان افرح فيهما ولا حرج : معروف هُديت إليه، وخير دللت عليه.
- وموطنان أكثر من الاعتبار فيهما : قوي ظالم قصمه الله، وعالم فاجر فضحه الله.
- وموطنان لا تطل من الوقوف عندهما : ذنب مع الله مضى، وإحسان إلى الناس سلف.
- وموطنان لا تندم فيهما : موت الأعداء، وضلال المهتدين.
- وموطنان لا تترك الخشوع فيهما : تشييع الموتى وشهود الكوارث.
- وموطنان لا تقصر في البذل فيهما : حماية صحتك، وصيانة مروءتك.
- وموطنان لا تخجل من البخل فيهما : الإنفاق في معصية الله، وبذل المال فيما لا حاجة إليه.
- وموطنان انسَ فيهما نفسك : وقوفك بين يدي الله، ونجدتك من يستغيث بك.
- وموطنان لا تتكبر فيهما : حين تؤدي الواجب، وحين تجالس المتواضع.
- وموطنان لا تتواضع فيهما : حين تلقى عدوك، وحين تجالس المتكبر.
- وموطنان أكثر منهما ما استطعت : طلب العلم وفعل المكرمات.
- وموطنان أقلل منهما ما قدرت : تخمة الطعام ولهو العاطلين.
- وموطنان ادخرهما لتغير الأيام : صحتك، وشبابك.
- وموطنان لا تجزع من مشهد البكاء فيهما : بكاء المرأة حين تتظلم، وبكاء المتهم حين يُقبض عليه.
- وموطنان لا يغرنك الضحك فيهما : ضحك الطاغية لك وضحك المحزون عندك.
- وموطن واحد لا تعلق قلبك فيه إلا باثنين : عمرك، لا تحب فيه إلا الله ورسوله.
- ووقت واحد لا تفعل فيه إلا شيئاً واحداً : ساعة الموت، لا ترج فيها إلا رحمة الله.
الزياده في الخلق .. زياده في الدين
- الدين كله خُلُق، فمن زاد عليك بالخلق زاد عليك في الدين.
- ويقوم حسن الخلق على أربعة أركان: الصبر.. العفة.. الشجاعة.. والعدل.
- الصبر يحمله على الاحتمال وكظم الغيظ والحلم والأناة وعدم الطيش والعجلة.
- والشجاعة تحمله على عفة النفس وإيثار معالي الأخلاق وعظيم الشيم، والبذل هو شجاعة النفس وقوَّتها على إخراج المحبوب ومفارقته، وكظم الغيظ والحلم.. وحقيقة الشجاعة أنها ملكة يقتدر بها على قهر خصمه.
- والعدل يحمله على اعتدال أخلاقه وتوسطه بين طرفي الإفراط والتفريط!.
- ومنشأ جميع الأخلاق السافلة وبناؤها على أربعة أركان هي : الجهل،،، والظلم،،، والشهوة،،، والغضب،،،
- وجمال حسن الخلق مع الناس أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك.
- ومنشأ الفضائل القناعة، وترك الفضول والشهوات وحب النفس.
- قال معاوية بن أبي سفيان: من قنع استقنع.. ومن اعتزل الناس سلم، ومن ترك الشهوات صار حُراً، ومن ترك الحسد ظهرت مروءته.. ومن صبر قليلاً متع كثيراً.
الوســائل المفيدة للحياة السعيدة
1- أعظم الأسباب لذلك وأصلها وأساسها هو: الإيمان بالله والعمل الصالح.
2- الاشتغال بعمل من الأعمال أو علم من العلوم النافعة.
3- الإحسان إلى الخلق بالقول وبالفعل.
4- الاهتمام بعمل اليوم الحاضر.
5- الإكثار من ذكرالله.
6- التحدث بنعم الله الظاهرة والباطنة.
7- استعمال ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: " انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فإنه أجدر ألا لا تزدروا نعمة الله عليكم ".
8- السعي في إزالة الأسباب الجالبة للهموم وفي تحصيل الأسباب الجالبة للسرور.
9- استعمال هذا الدعاء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو به: " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ".
10- أن يسعى في تخفيف النكبات بأن يقدر أسوأ الاحتمالات التي ينتهي إليها الأمر.
11- قوة القلب وعدم انزعاجه وانفعاله للأوهام والخيالات.
12- المعاملة الحسنة إلى كل من بينك وبينه اتصال.
13- العاقل يعلم أن حياته الصحيحة حياة السعادة والطمأنينة وأنها قصيرة جداً فلا ينبغي أن يقصرها بالهم.
14- من أصابه مكروه أو خاف منه، عليه أن يقارن بين بقية النعم الحاصلة له دينية أو دنيوية، وبين ما أصابه من مكروه.
15- أن تعرف أن إيذاء الناس إياك وخصوصاً في الأقوال السيئة لا يضرك بل يضرهم.
16- اعلم أن حياتك تبعٌ لأفكارك.
17- أن توطن نفسك على ألا تطلب الشكر إلا من الله.
18- اجعل الأمور النافعة نصب عينيك واعمل على تحقيقها.
19- حسم الأعمال في الحال.
20- أن تتخيَّر الأعمال النافعة الأهم فالأهم.
من كتاب: "الوسائل المفيدة للحياة السعيدة"
ثـــلاث
* إن ضعفت عن ثلاث فعليك بثلاث :
- إن ضعفت عن الخير، فأمسك عن الشر.
- إن ضعفت عن نفع الناس، فلا تضرهم.
- إن ضعفت عن الصيام، فلا تأكل لحوم الناس.
خمس سنن في إجابة المؤذن
* خمس سنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إجابة المؤذن :
- أن يقول مثل ما يقول المؤذن إلا في الحيعلتين فيقول: " لاحول ولا قوة إلا بالله ".
- الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .
- أن يدعو للرسول صلى الله عليه وسلم بالوسيلة والفضيلة والمقام المحمود .
- أن يقول: " رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً ".
- أن يدعو الله بعد إجابة المؤذن.. فالدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.
كتاب
إتحاف الأمة بفوائد مهمة
أمـران
* أمران لايدومان في إنسان :
- شبابه وقوته .
* وأمران يتغيران في كل إنسان :
- طبعه ، وشكله .
* وأمران ينفعان كل إنسان :
- حسن الخلق ، وسماحة النفس .
* وأمران يضران كل إنسان :
- حسد ذوي النعم ، والحقد على أهل المواهب .
* وأمران تضر الزيادة منهما والنقصان :
- الطعام ، والشراب .
* وأمران تحسن الزيادة منهما ويضر النقصان :
- العبادة ، والإحسان .
* وأمران يكرههما كل الناس :
- الظلم ، والفساد .
* وأمران يولع بهما كل إنسان :
- النفس ، والولد .
* وأمران يجزع منهما كل إنسان :
- المرض ، والجوع .
* وأمران يحب أن يسمعهما من الناس :
- الصوت الحسن ، والبشارة الحسنة.
الملاك البرئ- .-*-. ( المدير ) .-*-.
- عدد المساهمات : 787
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 39
رد: منوعات رااائعة 1............
أخلاقيات المسلمين
- ويحكى أن رجلاً من الصالحين كان يوصي عماله في المحل بأن يكشفوا للناس عن عيوب بضاعته إذا وجدت. وذات يوم جاء يهودي فاشترى ثوباً معيباً، ولم يكن صاحب المحل موجوداً، فقال العامل: هذا يهودي لا يهمنا أن نطلعه على العيب.
- ثم حضر صاحب المحل فسأله عن الثوب فقال: بعته لليهودي بثلاثة آلاف درهم، ولم أطلعه على عيبه، فقال: أين هو؟ فقال: لقد رجع مع القافلة، فأخذ الرجل المال معه ثم تبع القافلة حتى أدركها بعد ثلاثة أيام، فقال لليهودي: يا هذا، لقد اشتريت ثوب كذا وكذا ، وبه عيب، فخذ دراهمك وهات الثوب، فقال اليهودي: ما حملك على هذا ؟ قال الرجل: الإسلام، إذ يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من غشنا فليس منا ) فقال اليهودي: والدراهم التي دفعتها لكم مزيفة، فخذ بها ثلاثة آلاف صحيحة، وأزيدك أكثر من هذا : أشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
* فليسلم منك أخوك :
- ذكر رجل عند إياس بن معاوية رجلاً بسوء فنظر إياس في وجهه وقال: أغزوت الروم؟ قال الرجل: لا ، قال إياس: السند؟ الهند؟ قال الرجل: لا، قال إياس: أفسلم منك الروم والسند والهند ولم يسلم منك أخوك المسلم؟
- يالها من موعظة: إن الكثيرين من الناس اليوم سلم منهم الأعداء، ولم يسلم منهم إخوانهم، فتجدهم يتكلمون في أعراض المسلمين ولم يتكلموا في أعدائهم، فيسلم منهم أعداؤهم ولا يسلم منهم إخوانهم المسلمون .
قيــام الليـــل
* فضـلــه :
1- أفضل الصلاة بعد المكتوبة.
2- شرق للمؤمن.
3- دأب الصالحين.
4- كونها في وقت النزول الإلهي.
5- كون فاعلها يصلي خالياً.
6- كونها من أول ما أوصى به النبي صلى الله عليه و سلم أهل المدينة.
* من الأسباب المعينة عليـه :
1- الدعاء.
2- المحافظة على الفرائض.
3- تجنب السهر.
4- قيلولة النهار.
5- ترك المعاصي : قال رجل للحسن : " عجزنا عن قيام الليل " قال : قيدتكم خطاياكم.
6- مجاهدة النفس.
7- استعمال ما يعين من الأسباب: "هاتف، ساعة، وصية أحد المحيطين بك من أهل البيت أو من الجيران لإيقاظك ".
الثبــــــات و الإســتقامــة
* بعض الأسباب المعينة على الثبات والاستقامة بإذن الله تعالى:
1- مراقبة الله سبحانه وتعالى.
2- الدعاء الصادق.
3- صحبة طيبة صالحة تعين على طاعة الله.
4- الاعتناء بكتاب الله تعالى تلاوةً وحفظاً وتعلماً لمعانيه وأحكامه فهو دواء القلوب العليلة.
5- المحافظة على الفرائض وما يتبعها من النوافل.
6- طلب العلم الشرعي وحضور مجالس الذكر والعلم.
7- الخوف من الذنوب وتبعاتها إذ هي سبب سوء الخاتمة.
8- قراءة الكتب النافعة والدوريات العلمية والدعوية الطيبة بدلاً من بعض الصحف والمجلات الهابطة.
9- غض البصر .. فيه راحة القلب، وحلاوة الإيمان.
10- تذكر عداوة الشيطان لك في كل لحظة، وأنه يريد إغواءك لتكون من حزبه الهالكين الخاسرين ونعوذ بالله منه .
كيف تصبح قدوه حســنه
* سؤال يطرحه كل جاد .. ومما يعين على بلوغ ذلك:
1- صحح النية في هذه الرغبة.
2- ألزم نفسك دعاء الله أن يجعلك إماماً للمتقين.
3- خذ من العبادة بقدر ما تستطيع وداوم عليها واحرص على الشمولية والتنوع فيها.
4- اقرأ سير العلماء والقادة المؤشرين في مجتمعهم.
5- تحول عن الكسالى وصاحب أهل الهمم العالية.
6- تدع التسويف يقتل طموحك، ويقلل من إنتاجك.
7- احضر بعض الدورات التي تعلم تنظيم الوقت وإدارة النفس.
8- اجعل طموحك أن تسبق الناس كلهم للخير وأبواب المعروف.
9- حمل نفسك مسؤوليات معينة وراقب أداءك فيها.
10- لا تحقر نفسك ولا تغتر بها في الوقت ذاته.
* ولا تنسى أن خير قدوه لهذه ألأمه هو رسول الله صلى الله عليه و سلم فأحي سنته .
أعجــب الأشــياء
- قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ:
" من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم لا تحبه
وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة
وأن تعرف قدر الربح في معاملته، ثم تعامل غيره
وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له
وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته، ثم لا تطلب الأنس بطاعته
وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه، ثم لاتشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته
وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.
وأعجب من هذا علمك أنك لابد لك منه وأنك أحوج شيء إليه، وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب ".
الغضب
- من ظواهر قوة الإرادة ملك النفس عند الغضب وقد مجد الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الظاهرة الخلق.
- روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " .
- والغضب المطلوب كفه هو ما كان غضباً للنفس ، أما الغضب لله فهو أمر حسن ينبع من منابع الإيمان لا من منابع النفس وما يسوؤها من أمور الدنيا ، والغضب لله هو ما يكون من المؤمن إذا انتهكت حرمة من حرمات الله بارتكاب معصية من المعاصي مع المجاهرة وعدم المبالاة .
- بيد أن إظهار الغضب لله يجب أن يكون مقترناً بالحكمة التامة التي تحقق إزالة المنكر من جهة وإصلاح حال العصاة من جهة أخرى ، وقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم أساليب الحكمة المختلفة في الدعوة إلى الله والتي أرشد إليها قول الله تعالى : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن } .
البخل
- قبل أن يحذر الإسلام من الشح والبخل ويذم الأشحاء والبخلاء أبان حقيقة من شأنها أن تشعر الإنسان بأنه ليس من حقه مطلقاً أن يبخل بشيء يقع تحت يده .
- هذه الحقيقة هي أن أي شيء يملكه الإنسان في الصورة وفي عرف الناس هو في حقيقته ملك لله والإنسان موظف على إدارته ومستخلف فيه .
- قال الله تعالى : { له ملك السماوات والأرض وإلى الله ترجع الأمور (5) يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وهو عليم بذات الصدور (6) آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير } .
- ثم يكون الميراث الحقيقي لمن له الملك الحقيقي وهو الله تعالى مالك كل شيء ولذلك قال الله تعالى في سورة مريم { إنا نحن نرث الأرض ومن عليها وإلينا يرجعون } .
- وبعد أن أبان الإسلام الحقيقة السابقة حذر من الشح والبخل تحذيراً شديداً وبين أن الشح قد يكون سبباً في إهلاك الأمم السابقة إذ حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم .
- روى مسلم عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم ، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم ".
- ويحكى أن رجلاً من الصالحين كان يوصي عماله في المحل بأن يكشفوا للناس عن عيوب بضاعته إذا وجدت. وذات يوم جاء يهودي فاشترى ثوباً معيباً، ولم يكن صاحب المحل موجوداً، فقال العامل: هذا يهودي لا يهمنا أن نطلعه على العيب.
- ثم حضر صاحب المحل فسأله عن الثوب فقال: بعته لليهودي بثلاثة آلاف درهم، ولم أطلعه على عيبه، فقال: أين هو؟ فقال: لقد رجع مع القافلة، فأخذ الرجل المال معه ثم تبع القافلة حتى أدركها بعد ثلاثة أيام، فقال لليهودي: يا هذا، لقد اشتريت ثوب كذا وكذا ، وبه عيب، فخذ دراهمك وهات الثوب، فقال اليهودي: ما حملك على هذا ؟ قال الرجل: الإسلام، إذ يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من غشنا فليس منا ) فقال اليهودي: والدراهم التي دفعتها لكم مزيفة، فخذ بها ثلاثة آلاف صحيحة، وأزيدك أكثر من هذا : أشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
* فليسلم منك أخوك :
- ذكر رجل عند إياس بن معاوية رجلاً بسوء فنظر إياس في وجهه وقال: أغزوت الروم؟ قال الرجل: لا ، قال إياس: السند؟ الهند؟ قال الرجل: لا، قال إياس: أفسلم منك الروم والسند والهند ولم يسلم منك أخوك المسلم؟
- يالها من موعظة: إن الكثيرين من الناس اليوم سلم منهم الأعداء، ولم يسلم منهم إخوانهم، فتجدهم يتكلمون في أعراض المسلمين ولم يتكلموا في أعدائهم، فيسلم منهم أعداؤهم ولا يسلم منهم إخوانهم المسلمون .
قيــام الليـــل
* فضـلــه :
1- أفضل الصلاة بعد المكتوبة.
2- شرق للمؤمن.
3- دأب الصالحين.
4- كونها في وقت النزول الإلهي.
5- كون فاعلها يصلي خالياً.
6- كونها من أول ما أوصى به النبي صلى الله عليه و سلم أهل المدينة.
* من الأسباب المعينة عليـه :
1- الدعاء.
2- المحافظة على الفرائض.
3- تجنب السهر.
4- قيلولة النهار.
5- ترك المعاصي : قال رجل للحسن : " عجزنا عن قيام الليل " قال : قيدتكم خطاياكم.
6- مجاهدة النفس.
7- استعمال ما يعين من الأسباب: "هاتف، ساعة، وصية أحد المحيطين بك من أهل البيت أو من الجيران لإيقاظك ".
الثبــــــات و الإســتقامــة
* بعض الأسباب المعينة على الثبات والاستقامة بإذن الله تعالى:
1- مراقبة الله سبحانه وتعالى.
2- الدعاء الصادق.
3- صحبة طيبة صالحة تعين على طاعة الله.
4- الاعتناء بكتاب الله تعالى تلاوةً وحفظاً وتعلماً لمعانيه وأحكامه فهو دواء القلوب العليلة.
5- المحافظة على الفرائض وما يتبعها من النوافل.
6- طلب العلم الشرعي وحضور مجالس الذكر والعلم.
7- الخوف من الذنوب وتبعاتها إذ هي سبب سوء الخاتمة.
8- قراءة الكتب النافعة والدوريات العلمية والدعوية الطيبة بدلاً من بعض الصحف والمجلات الهابطة.
9- غض البصر .. فيه راحة القلب، وحلاوة الإيمان.
10- تذكر عداوة الشيطان لك في كل لحظة، وأنه يريد إغواءك لتكون من حزبه الهالكين الخاسرين ونعوذ بالله منه .
كيف تصبح قدوه حســنه
* سؤال يطرحه كل جاد .. ومما يعين على بلوغ ذلك:
1- صحح النية في هذه الرغبة.
2- ألزم نفسك دعاء الله أن يجعلك إماماً للمتقين.
3- خذ من العبادة بقدر ما تستطيع وداوم عليها واحرص على الشمولية والتنوع فيها.
4- اقرأ سير العلماء والقادة المؤشرين في مجتمعهم.
5- تحول عن الكسالى وصاحب أهل الهمم العالية.
6- تدع التسويف يقتل طموحك، ويقلل من إنتاجك.
7- احضر بعض الدورات التي تعلم تنظيم الوقت وإدارة النفس.
8- اجعل طموحك أن تسبق الناس كلهم للخير وأبواب المعروف.
9- حمل نفسك مسؤوليات معينة وراقب أداءك فيها.
10- لا تحقر نفسك ولا تغتر بها في الوقت ذاته.
* ولا تنسى أن خير قدوه لهذه ألأمه هو رسول الله صلى الله عليه و سلم فأحي سنته .
أعجــب الأشــياء
- قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ:
" من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم لا تحبه
وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة
وأن تعرف قدر الربح في معاملته، ثم تعامل غيره
وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له
وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته، ثم لا تطلب الأنس بطاعته
وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه، ثم لاتشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته
وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.
وأعجب من هذا علمك أنك لابد لك منه وأنك أحوج شيء إليه، وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب ".
الغضب
- من ظواهر قوة الإرادة ملك النفس عند الغضب وقد مجد الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الظاهرة الخلق.
- روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " .
- والغضب المطلوب كفه هو ما كان غضباً للنفس ، أما الغضب لله فهو أمر حسن ينبع من منابع الإيمان لا من منابع النفس وما يسوؤها من أمور الدنيا ، والغضب لله هو ما يكون من المؤمن إذا انتهكت حرمة من حرمات الله بارتكاب معصية من المعاصي مع المجاهرة وعدم المبالاة .
- بيد أن إظهار الغضب لله يجب أن يكون مقترناً بالحكمة التامة التي تحقق إزالة المنكر من جهة وإصلاح حال العصاة من جهة أخرى ، وقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم أساليب الحكمة المختلفة في الدعوة إلى الله والتي أرشد إليها قول الله تعالى : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن } .
البخل
- قبل أن يحذر الإسلام من الشح والبخل ويذم الأشحاء والبخلاء أبان حقيقة من شأنها أن تشعر الإنسان بأنه ليس من حقه مطلقاً أن يبخل بشيء يقع تحت يده .
- هذه الحقيقة هي أن أي شيء يملكه الإنسان في الصورة وفي عرف الناس هو في حقيقته ملك لله والإنسان موظف على إدارته ومستخلف فيه .
- قال الله تعالى : { له ملك السماوات والأرض وإلى الله ترجع الأمور (5) يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وهو عليم بذات الصدور (6) آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير } .
- ثم يكون الميراث الحقيقي لمن له الملك الحقيقي وهو الله تعالى مالك كل شيء ولذلك قال الله تعالى في سورة مريم { إنا نحن نرث الأرض ومن عليها وإلينا يرجعون } .
- وبعد أن أبان الإسلام الحقيقة السابقة حذر من الشح والبخل تحذيراً شديداً وبين أن الشح قد يكون سبباً في إهلاك الأمم السابقة إذ حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم .
- روى مسلم عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم ، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم ".
الملاك البرئ- .-*-. ( المدير ) .-*-.
- عدد المساهمات : 787
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 39
رد: منوعات رااائعة 1............
كتاب
إتحاف الأمة بفوائد مهمة
أمـران
* أمران لايدومان في إنسان :
- شبابه وقوته .
* وأمران يتغيران في كل إنسان :
- طبعه ، وشكله
موضوع فى غاية الروووعة
تقبلى تحياتى
إتحاف الأمة بفوائد مهمة
أمـران
* أمران لايدومان في إنسان :
- شبابه وقوته .
* وأمران يتغيران في كل إنسان :
- طبعه ، وشكله
موضوع فى غاية الروووعة
تقبلى تحياتى
????- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى